• ×
  • دخول
  • 09:28 صباحًا , الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018 | آخر تحديث: 09-16-1439

تشيكوف مينوزا يعيد طباعة كتابه «نجران» لتوزيعه في «قس بن ساعدة»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة النادي يصل المصور الفرنسي رينيه تشيكوف مينوزا، اليوم إلى المملكة، برفقة فريق من الكتَّاب والصحفيين الفرنسيين، زاروا نجران قبل 35 عاماً، للمشاركة في مهرجان «قس بن ساعدة»، الذي تنطلق فعالياته الأحد المقبل.
وقال مدير المهرجان صالح آل سدران، لـ»الشرق»، إنه تم تصميم معرض لأعمال المصور الفرنسي بطريقة خاصة، مشيراً إلى أن بناءه تم على شكل «الخيمة السعودية والتراث النجراني»، بطلب من المصور نفسه. وأضاف: يستمر عشرة أيام تُعرض من خلاله أبرز الصور التي شهدت البصمة الفرنسية في طبيعة نجران البِكر، موضحاً أن المصور الفرنسي أعلن قيامه بإعادة طباعة كتاب «نجران » الذي أصدره في زيارته الأولى للمنطقة لتوزيعه على زوار المهرجان.
وأنهت اللجنة المنظمة للمهرجان، الذي ينظمه نادي نجران الأدبي، أعمالها لحفل افتتاح المهرجان في نسخته الثانية، في المسرح الروماني بمتنزة الملك فهد الساعة الثامنة والنصف مساء الأحد المقبل، برعاية أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة.
ويحتفي المهرجان هذا العام بالشاعر والفارس الجاهلي عبديغوث الحارثي، وستقدم شخصيته في ملحمة «شيخ العرب»، التي تعرض في يوم الافتتاح.
وأوضح آل سدران أنه تم الانتهاء من بناء المسرح الروماني المفتوح وتوسعة مدرجاته لتستوعب 2500 شخص بدلاً عن 700 شخص، وتشكيل صور ورسومات رومانية ممزوجة بالشخصية النجرانية التراثية، التي سيتم تأديتها في ملحمة «شيخ العرب»، إضافة إلى عروض الخيول والمعركة التي شارك فيها الشاعر وانطلقت من خلالها أبياته الشهيرة «أيا رَاكِباً إمَا عرضْتَ فبلغَنّ/ ندامايَ مِن نجرانَ ألا تلاقيا» في معركة الكُلاب الثاني.
وأكد ملابس الملحمة، التي صممها المعهد التقني، تُحاكي الزمان والمكان للشخصية الجاهلية ممزوجة بخلفيات المسرح الروماني، مشدداً على أن حضور أبطال الملحمة والممثلين فيها (خالد الحربي، نايف خلف، والمصري أحمد ماهر) سيضيف تميزاً خاصاً نظير الخبرة التي يملكونها في المسرح. وقال إن أمانة نجران بذلت جهوداً لإنجاز أعمالها في بناء المسرح وجوانبه، وسفلتة الأماكن المحاذية لموقع دور النشر، وزراعة الأشجار والورد في المداخل الرئيسية.
وبيّن أن المهرجان في نسخته الثانية سيحمل توسعاً في المشاركة النسائية، حيث سيكون للمرأة نصيب في المعرض المصاحب عبر جناح مخصص للنساء، إضافة إلى إقامة أمسيات شعرية خاصة لهن، وعرض مرئي للمخرجة السعودية ريم البيّات.
كما أشار إلى أن الفنان التشكيلي هادي آل صليع سيشارك في المهرجان بتقديم لوحة عالمية تضم 3000 صورة فوتوجرافية تم دمجها في لوحة بطول ثلاثة أمتار وعرض خمسة أمتار، لتتبلور في النهاية مُجسماً تاريخياً من منطقة نجران، مبيناً أن اللوحة تعد الأكبر في تاريخ فنون الشرق الأوسط.
وأفاد مدير المهرجان أن عدد دور النشر في معرض الكتاب ارتفع من 20 في دورة العام الماضي إلى 50 دار نشر عربية وقبرصية، هذا العام.
وسيتم خلال المهرجان ندوات وأمسيات ثقافية عن الشاعر عبديغوث الحارثي وعن سيرة بني هلال وأصبوحات المغرب العربي التي يتميز بها شعراء تونس والمغرب .


 0  0  297
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:28 صباحًا الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018.