• ×
  • دخول
  • 04:00 مساءً , الأربعاء 8 صفر 1440 / 17 أكتوبر 2018 | آخر تحديث: 01-05-1440

"قس بن ساعدة".. لوحة قياسية ومصور عالمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إدارة النادي حدد نادي نجران الأدبي، الخامسَ من مايو المقبل موعدا لانطلاق دورته الثانية من مهرجان "قس بن ساعدة"، الذي سيشهد عددا من الفعاليات النوعية حسبما كشفه لـ"الوطن" مدير المهرجان صالح آل سدران، الذي قال: إن أبرز الفعاليات معرض فني لمصور عالمي يكشف فيه عن مجموعة نادرة من الصور، التي التقطها لمنطقة نجران في السبعينات الميلادية، ويصاحب المعرض محاضرة للمصور عن محتويات المعرض. وأضاف: يقدم المهرجان عملا فنيا من نوع آخر هو عبارة عن لوحة "بانورامية" تعتمد على الأبعاد البصرية، وتتكون أجزاؤها من عدة آلاف من الصور التي تشكل في النهاية رمزا من الرموز التراثية لمنطقة نجران، ويتوقع أن تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية من ناحية المساحة، وقد يحضر مندوب من الموسوعة العالمية الشهيرة لتقييم العمل. وكانت "الوطن" انفردت في تقرير سابق بالكشف عن المحور الرئيس للدورة الثانية من المهرجان، وهو الفارس والشاعر النجراني الشهير(عبد يغوث الحارثي)، إذ ستدور معظم المحاضرات المصاحبة حول هذا الشاعر، الذي ارتبط في الوجدان الشعبي بالبيت الشهير:
فَيَا راكِباً إِمَّا عَرَضْـتَ فَبَلِّغَـنْ نَدامَايَ مِن نَجْـرَانَ أَنْ لا تَلاَقِيَـا
وكما حدث في الدورة الأولى للمهرجان ستنطلق الدورة الثانية بعمل مسرحي ألفه الكاتب المسرحي صالح زمانان، ويخرجه سلطان الغامدي، إذ يحاول العرض استعادة أمجاد وقيم هذا الشاعر الفارس، الذي تجمع الكثير من المصادر التاريخية على أنه جمع في حياته القيم العربية الأصيلة، مثل الشجاعة والكرم علاوة على سيادته في قومه . مع التركيز على الإسقاط المعرفي والقيمي للمكان، الجزيرة العربية بعمومها ونجران خاصة، ماضيا وحاضرا. ويؤدي العمل طاقم فني محترف يتقدمه ممثلون سوريون معروفون في مجال المسرح، مع توظيف الموسيقى بشكل جديد من مقطوعات موسيقية ألفها موسيقار لبناني.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية بالنادي أحمد المهجري، إن فعاليات المهرجان ستشمل مجموعة من المحاضرات والأمسيات والمسابقات الثقافية والفعاليات النسائية، ومعرض الكتاب. وأشار إلى أن اللجنة العليا بالمهرجان راعت في الفعاليات كل الظروف لضيوف المهرجان، وأوقات الزيارة والأمسيات والمحاضرات؛ كي تستقطب أكبر عدد من المهتمين بالشأن الثقافي.


 0  0  313
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:00 مساءً الأربعاء 8 صفر 1440 / 17 أكتوبر 2018.